ặdɱíŋ 2 Admin
عدد المساهمات : 195 نقاط : 733 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/07/2015 العمر : 22 الموقع : المسيلة
| موضوع: ختبار الفصل الاول في الغة العربية لسنة ثانية ثانوي - شعب علمية (1) الخميس يناير 28, 2016 8:53 pm | |
| النص: أتــــــأمل في الدنيا تجد و تعمـــــــر *** و أنت غدا فيها تمــــــوت و تقبـــر تلقـــــــح آمالا، و ترجو نتاجهـــــــا *** وعمرك مما قد ترجيــــــه أقصــــر و هـذا صباح اليـوم، يـنـعاك ضـوؤه *** و ليلته تنعـــــــــاك إن كنت تشعـــر و رزقك لا يعدوك إمـــــــــا معجــــــل *** على حاله يوما، و إمــــــا مؤخــــر فلا تأمن الدنيا و إن هــــــي أقبلـــــت *** عليك، فمـــــازالت تخون و تغـــدر فمــــــا تــــــم فيها الصفو لأهلــــــــه *** و لا الرنــــق إلا و ريثما يتغيــــر و مــــــا لاح نجـــم , ولا ذر شـــــارق *** على الخلق إلا حـبل عمـرك يقصر تــــــذكر، و فكر في الذي أنت صـائــر *** إليه غـــــــدا إن كنت ممن يفكـــــر فلابــــــــــد يوما أن تصير لحفـــــــرة *** بأثـنائها تـطوى إلى يـوم تنشــــــر ( أبو تمام ) شرح الألفاظ : لمساعدة الطالب على فهم النص . تلقح : تأمل و تطمح . ينعاك : يخبر بموتك . الرنق : الكدر و الشقاء . ذر شارق : طلعت الشمس من جهة المشرق . تنشر : يبعثك الله . أولا: البناء الفكري: ................................................ ( 07.5 ن ) 1 – استخرج من النص الكلمات التي تنتمي إلى حقل "الموت". 2 - عم يبحث الإنسان في حياته ، و لماذا ؟ 3 – لخص مضمون الأبيات من 5 إلى 9 في ثلاثة أسطر. 4 - ما الغرض الذي ينتمي إليه النص ، ولماذا ظهر بقوة في هذا العصر؟ 5 - ما النمط الذي اعتمده الشاعر لتوضيح الحقائق ؟ دل عليه من النص بأمثلة. 6- ابحث عن معنى آخر لكلمة( نشر ) ووظفها في جملة من إنشائك. ثانيا : البناء اللغوي: ................................................ ( 06.5 ن ) 1 – استخرج من النص أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه و غرضه البلاغي .
2 - سم الصورة البيانية الواردة في البيت الخامس , ثم اشرحها و بين قيمتها الجمالية . 3 – علام يعود الضمير في " فيها , نتاجها , مازالت " , و ما الذي حققه في النص ؟ 4 – أعرب ما تحته خط في النص . 5 – تعجب بالفعل« تخون » مركبا جملة مفيدة. الوضعية الإدماجية : .................................................. ( 06 ن ) * انحرف صديقك عن سبيل الرشاد و لم يعد يهتم بدراسته *. حرر فقرة لا تزيد عن عشرة أسطر محاولا إقناعه بالإقلاع عن الرذائل و الاهتمام بدراسته، موظفا ما يناسب الموضوع من أساليب الإغراء و التحذير ، مع استعمال النمط الحجاجي.
| |
|