ặdɱíŋ 2 Admin
عدد المساهمات : 195 نقاط : 733 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/07/2015 العمر : 22 الموقع : المسيلة
| موضوع: اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية الخميس يناير 28, 2016 8:47 pm | |
| قال أبو العتاهية:
ما استعبد الحرص من له أدب للمرء في الحرص همة عجب البغي و الحرص و الهوى فتن لم ينج منهــــا عجم و لا عرب من لم يكن بالكفـــــــاف مقتنعا لم تكفه الأرض , كلهــــا ذهب إيَّاكَ أنْ تأْمَنَ الزَّمَـــــــــانَ فَمَا زالَ عَلَيْنَا الزّمــــــانُ( يَنْقَلِبُ) إيـــــــــاك و الظلـــــم إنه ظلم (إياك و الظــــن إنــــــه كذب) من لـــــزم الحقد لم يزل كمـدا تغرقه في بحورهـــــا الكرب من عرف الدهــــر لــــم يـزل حذرا يحذر شداتــــه و يرتقب و قد عرفت اللئام ليـس لهــــم عهــــد و لا خلــــة و لا حسب فــــِـــرْ منَ اللَـــؤَم وَ اللئــــامِ و لا تَدن إليهـِـــم فإنَهم جَرَب
البناء الفكري: 1ـ اختر عنوانا مناسبا للنص 2ـ ما موضوع القصيدة؟ و لماذا نظمها الشاعر ؟ 3ـ مما حذر الشاعر في البيتين الرابع والخامس 4ـ كيف ينظر الشاعر الى الزمان, علل من النص 5ـ ما النمط الغالب على النص؟ وما مؤشراته ؟
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط اعراب مفردات و ما بين قوسين اعراب جمل 2- ما نوع الصورة البيانية الواردة في البيت الرابع اشرحها و بين نوعها و أثرها. 3- ما أسلوب الجملة الوارد في قول الشاعر: إياك و الظن إنه كذب بين نوعه،وحدد غرضه. 4-قطع البيت الأخير وحدد قافيته وحروفها
الوضعية الإدماجية: لا ريب في أن الثراء والبذخ والترف الذي تمتع به الخلفاء في العصر العباسي هو الذي كتب على الشعب أن يكدح ليملأ الحياة لهوا وترفا و قاد المجتمع الى انحلال خلقي و اجتماعي و هذا ما جعل رجال الدين يثورون و يرفضون هذه الحياة التي لم يعهدوا مثلها. المطلوب: على ضوء هذه الفكرة اكتب موضوعا تبرز في أسباب انتشار موجة اللهو موضحا مدى قوة مواجهة رجال الدين لها ذاكرا بعض روادها موظفا ما أمكن من أساليب التعجب و الاستعارات المكنية.
التصحيح النموذجي البناء الفكري: 1 ـ العنوان المناسب للنص: فتن الدنيا 2 ـ نظم الشاعر هذه القصيدة لمحاربة موجة المجون والزندقة 3 ـ حذر الشاعر من الظلم والظن 4 ـ ينظر الشاعر الى الدهر نظرة حذر و ترقب :من عرف الدهر لم يـزل حذرا يحذر شداتــه و يرتقب 5 ـ غلب على النص النمط الحجاجي: مؤشراته: استعمال أسلوب الشرط,ضرب الأدلة والبراهين ...الخ البناء اللغوي: 1 ـ الاعراب:
البغي مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره إياك ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به على التحذير
يقطع جملة فعلية في محل رفع خبر مازال 2 ـ إياك أن تأمن الزمان: استعارة مكنية 3 ـ أسلوب الجملة إنشائي طلبي نوعه : أمر غرضه : التحذير 4 ـ المحسن البديعي : طبباق الإجاب بين: العرب و العجم 5 ـ قافية البيت: همجربو الروي: الباء الوصل: الواو الوضعية الإدماجية: ـ سلامة اللغة ـ جودة التعبير ـ التوظيف
| |
|