منتدى ثانوية محمد تركي
اهلا بكم جميعا نشكركم لزيارتكم لهذا المنتدى ونتمنى أن تقومو بالتسجيل مع تحياتي المدير والديرة
منتدى ثانوية محمد تركي
اهلا بكم جميعا نشكركم لزيارتكم لهذا المنتدى ونتمنى أن تقومو بالتسجيل مع تحياتي المدير والديرة
منتدى ثانوية محمد تركي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية محمد تركي

منتدى الدرجة الاولى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ثانوي اولى نقائض الاولى الطبيعية الرياضيات مشترك العلوم اداب كتاب صفحة الفيزياء الفرزدق جرير تجريبية للسنة التمرين تمرين علوم وضعية
المواضيع الأخيرة
» فيس بوك توفر مئات الإطارات التي يمكن إضافتها إلى الصورة الشخصية
 اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية Emptyالخميس يونيو 02, 2016 3:15 pm من طرف ặdɱíŋ 2

»  لوسين صندوق رسائل مخفي في فيسبوك
 اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية Emptyالخميس يونيو 02, 2016 3:12 pm من طرف ặdɱíŋ 2

» موقع على الإنترنت منافس لسكايب
 اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية Emptyالخميس يونيو 02, 2016 3:09 pm من طرف ặdɱíŋ 2

» سامسونڨ تكشف عن قرصها الخارق بسعة 512 جيڨا و حجم 2 صم
 اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية Emptyالخميس يونيو 02, 2016 3:07 pm من طرف ặdɱíŋ 2

» عيد الطفولة
 اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية Emptyالخميس يونيو 02, 2016 3:02 pm من طرف ặdɱíŋ 2

»  اختار من واحد العشرة وجاوب
 اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية Emptyالخميس يونيو 02, 2016 2:25 pm من طرف ặdɱíŋ 2

»  اسئلة مختلفة
 اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية Emptyالخميس يونيو 02, 2016 2:24 pm من طرف ặdɱíŋ 2

» لعبه حلوووه كيف تعرف أن شخص يحبك
 اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية Emptyالخميس يونيو 02, 2016 2:22 pm من طرف ặdɱíŋ 2

» اكتب 3 اسماء واللي بعدك يختار مين احلى اسم فيهم
 اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية Emptyالخميس يونيو 02, 2016 2:14 pm من طرف ặdɱíŋ 2

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
محرك بحث google

 

  اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ặdɱíŋ 2
Admin
Admin
ặdɱíŋ 2


عدد المساهمات : 195
نقاط : 733
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/07/2015
العمر : 22
الموقع : المسيلة

 اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية Empty
مُساهمةموضوع: اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية    اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية Emptyالخميس يناير 28, 2016 8:47 pm


قال أبو العتاهية:

ما استعبد الحرص من له أدب للمرء في الحرص همة عجب
البغي و الحرص و الهوى فتن لم ينج منهــــا عجم و لا عرب
من لم يكن بالكفـــــــاف مقتنعا لم تكفه الأرض , كلهــــا ذهب
إيَّاكَ أنْ تأْمَنَ الزَّمَـــــــــانَ فَمَا زالَ عَلَيْنَا الزّمــــــانُ( يَنْقَلِبُ)
إيـــــــــاك و الظلـــــم إنه ظلم (إياك و الظــــن إنــــــه كذب)
من لـــــزم الحقد لم يزل كمـدا تغرقه في بحورهـــــا الكرب
من عرف الدهــــر لــــم يـزل حذرا يحذر شداتــــه و يرتقب
و قد عرفت اللئام ليـس لهــــم عهــــد و لا خلــــة و لا حسب
فــــِـــرْ منَ اللَـــؤَم وَ اللئــــامِ و لا تَدن إليهـِـــم فإنَهم جَرَب

البناء الفكري:
1ـ اختر عنوانا مناسبا للنص
2ـ ما موضوع القصيدة؟ و لماذا نظمها الشاعر ؟
3ـ مما حذر الشاعر في البيتين الرابع والخامس
4ـ كيف ينظر الشاعر الى الزمان, علل من النص
5ـ ما النمط الغالب على النص؟ وما مؤشراته ؟

البناء اللغوي:

1- أعرب ما تحته خط اعراب مفردات و ما بين قوسين اعراب جمل
2- ما نوع الصورة البيانية الواردة في البيت الرابع اشرحها و بين نوعها و أثرها.
3- ما أسلوب الجملة الوارد في قول الشاعر: إياك و الظن إنه كذب بين نوعه،وحدد غرضه.
4-قطع البيت الأخير وحدد قافيته وحروفها

الوضعية الإدماجية:
لا ريب في أن الثراء والبذخ والترف الذي تمتع به الخلفاء في العصر العباسي هو الذي كتب على الشعب أن يكدح ليملأ الحياة لهوا وترفا و قاد المجتمع الى انحلال خلقي و اجتماعي و هذا ما جعل رجال الدين يثورون و يرفضون هذه الحياة التي لم يعهدوا مثلها.
المطلوب: على ضوء هذه الفكرة اكتب موضوعا تبرز في أسباب انتشار موجة اللهو موضحا مدى قوة مواجهة رجال الدين لها ذاكرا بعض روادها موظفا ما أمكن من أساليب التعجب و الاستعارات المكنية.


التصحيح النموذجي
البناء الفكري:
1 ـ العنوان المناسب للنص: فتن الدنيا
2 ـ نظم الشاعر هذه القصيدة لمحاربة موجة المجون والزندقة
3 ـ حذر الشاعر من الظلم والظن
4 ـ ينظر الشاعر الى الدهر نظرة حذر و ترقب :من عرف الدهر لم يـزل حذرا يحذر شداتــه و يرتقب
5 ـ غلب على النص النمط الحجاجي: مؤشراته: استعمال أسلوب الشرط,ضرب الأدلة والبراهين ...الخ
البناء اللغوي:
1 ـ الاعراب:

البغي مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
إياك ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به على التحذير



يقطع جملة فعلية في محل رفع خبر مازال
2 ـ إياك أن تأمن الزمان: استعارة مكنية
3 ـ أسلوب الجملة إنشائي طلبي نوعه : أمر غرضه : التحذير
4 ـ المحسن البديعي : طبباق الإجاب بين: العرب و العجم
5 ـ قافية البيت: همجربو الروي: الباء الوصل: الواو
الوضعية الإدماجية:
ـ سلامة اللغة
ـ جودة التعبير
ـ التوظيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohamedtorki.yoo7.com
 
اختبار مع التصحيح في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي - شعب علمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية محمد تركي  :: فئة السنة الأولـــ1ــى ثانوي شعبة العلوم التجريبية :: منتدى الفروض والإختبارات-
انتقل الى: